مدارس الأندلس الأهلية
إدارة التطوير التربوى
خرائط المفاهيم
==============
إعداد
الســــيد ســــــويدان
مشرف بإدارة التطوير التربوى
رجب 1430 هـ
مقدمـــة :
أول من ذكر خرائط المفاهيم هو العالم " نوفاك " في عام 1984 وذكرها مع العالم جوين في كتابهما المعروف بـ " تعلم كيف تتعلم " .
استفاد نوفاك (Novak) ورفاقه من جامعة كورنيل ((cornell بالولايات المتحدة في دراساتهم عن التغييرات التي تتم في فهم الطلاب للمفاهيم العملية خلال سنوات التعلم المدرسي الأثنتى عشرة من الأفكار التي قدمها أوزوبل في نظريته المعرفية ، وقد حاول نوفاك ورفاقه البحث في كيفية تمثيل التغيرات الحادثة في تعلم المفاهيم داخل ذلك الإطار .
وتقوم هذه الخرائط على ترتيب المفاهيم والعلاقات فيما بينها في إطار واضح وبصورة هرمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية بحيث تساعد الطلاب على فهم هذه المفاهيم ، ومعرفة العلاقات فيما بينها .
ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟
وردت العديد من التعريفات حول خريطة المفاهيم منها :
1) خرائط المفاهيم هى أدوات tools لتنظيم و تقديم المعرفة .
2) خارطة المفاهيم عبارة عن مخطط رسمي يوضح العلاقة بين المفاهيم العلمية المرتبطة بموضوع ما والتي تظهر وكأنها خارطة .
3) هى توضيحات بيانية محسوسة تشير إلى كيفية اتصال مفهوم معين بمفاهيم أخرى في الفئة نفسها .
4) خرائط المفاهيم " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".
5) لقد ذكر نوفاك أن خرائط المفاهيم" تمثل علاقة ذات معنى بين المفاهيم في شكل محتويات وهذه المحتويات عبارة عن مفهومين أو أكثر تتصل ببعضها بواسطة الكلمات في إطار معنى، وتعتبر خرائط المفاهيم في أبسط أشكالها عبارة عن مفهومين مرتبطين بكلمة وصل لتكوين محتوى.مثال ذلك " السماء زرقاء " تمثل خريطة مفهوم بسيطة تكون محتوى قيما عن المفهومين(سماء) و(زرقاء).
6) عرف هرتج خرائط المفاهيم بأنها" تمثيل لبنية المفاهيم في أي فرع من فروع المعرفة أو جزء منه" وذلك في بعدين هما :
أ) المفاهيم نفسها
ب) العلاقة بين هذه المفاهيم.
7) أما ستيورات فإنه يشبه خريطة المفاهيم ، بخرائط المدن حيث يمكن تمثيل المفاهيم بالمدن ولكنه يرى أن هناك اختلافات بين خريطة المفاهيم وخريطة المدن حيث أن خريطة المدن تحتوي فقط على المدن وتوضح العلاقات الجغرافية العامة ولكنها لا تقدم أي معلومات تتعلق بكيفية السفر بين المدن بسهولة،أما خريطة المفاهيم " فأنها تمدنا بمعلومات عن العلاقات بين المفاهيم وتصنف هذه المفاهيم".
يعرف السعدني خريطة المفاهيم بأنها "عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية الأبعاد توضح العلاقات المتسلسلة بين المفاهيم في أي نوع من فروع المعرفة والمستمدة من البناء المفاهيمي لهذا الفرع".
9) ويشير الفارسى إلى خرائط المفاهيم على أنها " عبارة عن شكل تخطيطي يربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تعرف بكلمات الربط تبين العلاقة بين مفهوم وآخر وعند إعداد هذه الخرائط يراعى وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الشكل ثم تتدرج إلى المفاهيم الأقل فالأقل".
( الفارسي ،2003)
10) وأورد عبد السلام(2001) تعريف كل من :-
أ)okebubole " بأنها رسوم تخطيطية توضح العلاقات المتبادلة بين المفاهيم والتي تمثل الأطر الفكرية لمجال من مجالات المعرفة".
ب) primo, shovlson " بأنها رسم تخطيطي يتكون من عقد تمثل المفاهيم وخطوط رابطة تشير إلى العلاقة بين كل مفهومين.
ج) كما ذكر تعريفه بأنها " رسم تخطيطي ثنائي البعد يوضح مستويات العلاقة الهرمية المتبادلة بين المفاهيم بهدف مساعدة الطلاب على تحقيق التعلم ذي المعنى، وبقاء هذه المفاهيم في بنيتهم المعرفية".
11) ويقول شبر أن خريطة المفاهيم هي" أداة تعليمية عبارة عن رسوم ثنائية الأبعاد، توضح العلاقات المتبادلة بين المفاهيم في أحد فروع المعرفة، بطريقة متكاملة ومتسلسلة".( شبر،1997)
12) وجاء عند الشربيى و طنطاوى أن خرائط المفاهيم " عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر ،كما إنها تمثل بنية هرمية متسلسلة توضع فيها المفاهيم الأكثر عمومية وشمولية عند قمة الخريطة والمفاهيم الأكثر تحديدا عند قاعدة الخريطة ، ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين المفاهيم أي مدى ارتباط المفاهيم الأكثر تحديدا بالمفاهيم الأكثر عمومية، وتمثل العلاقات بين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط التي تربط بين أي مفهومين ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى استخدامها كأسلوب للتقويم .(الشربيني و الطنطاوي,2001)
13) أما رشوان فيعرفها بأنها " تمثيلات ثنائية البعد للعلاقات بين المفاهيم ويتم التعبير عنها كتنظيمات هرمية متسلسلة لأسماء المفاهيم والكلمات التي تربط بينها، وعند رسم خريطة المفاهيم نبدأ بالمفاهيم الأكثر شمولية وعمومية في قمة الخرائط ثم تتبع هذه المفاهيم بسلاسل عديدة من المفاهيم الفرعية كلما اتجهنا نحو قاعدة الخريطة نجد المفاهيم الأكثر خصوصية وعندما نصل للقاعدة في نهاية كل فرع من فروع الخريطة نجد أمثلة لهذه المفاهيم الفرعية وتوضع هذه المفاهيم داخل إطارات يتم الربط بينها بخطوط موصولة".( رشوان ،1999).
14) ومما سبق يمكن تعريف خريطة المفاهيم بأنها " رسوم تخطيطية لها قمة وقاعدة حيث يوجد في القمة المفاهيم الأكثر شمولا وعمومية ثم تتدرج المفاهيم لتكون أكثر تحديدا نحو القاعدة وترتبط تلك المفاهيم مع بعضها بأسهم وخطوط يكتب عليها كلمات الربط لتوضح العلاقة بين مفهوم وأخر".
مكونات خريطة المفاهيم :
1- المفهوم العلمي : هو بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضاوي أو دائرة أو مربع .
مثال : الجملة الاسمية ،الجملة الفعلية ، الاسم ، الفعل ، .....الخ
2- كلمات ربط : هي كلمات تستخدم للربط بين مفهومين أو أكثر.
مثل : ينقسم ، تنقسم ، تصنف ، إلى ، هو ، يتكون ، يتركب ، من ، الخ .
مثال :
الكلمة ( العربية )
تنقسم إلى
أسم فعل حرف
3- وصلات عرضية : هي وصلة بين مفهومين أو أكثر من التسلسل الهرمي وتمثل في صورة خط عرضي .
4- أمثلة : هي الأحداث أول الأفعال المحددة التي تعبر عن أمثلة للمفاهيم ، وغالباً ما تكون أعلاماً لذلك لا تحاط بشكل بيضاوي أو دائري .
مثال :
الكلمة العربية
تأتي على صور ثلاث منها
الأاسم
مثل مثل مثل مثل
رب الإنسان الأكرم القلم
رسم تخطيطى 1 لخريطة مفاهيم
وصلة وصلة وصلة وصلة وصلة وصلة وصلة
وصلة
وصلة مثال
وصلة وصلة وصلة وصلة وصلة
عرضية
مثال مثال
مثال مثال مثال مثال مثال مثال
رسم تخطيطى 2 لخريطة مفاهيم
المفاهيم الأكثر عمومية و شمولا
المفاهيم
الثانوية
البسيطة
المفاهيم
الأكثر
خصوصية
و الأقل عمومية
الهندى- الهادى-الأطلنطى النيل - الأمازون
المتجمد الشمالى و الجنوبى
نموذج مبسط لإحدى خرائط المفاهيم
( الشربينى و طنطاوى ، 2001 )
تصنيفات خرائط المفاهيم :
يمكننا آن نصف خرائط المفاهيم إلى عدة أنواع حسب طريقتين هما :
اولا : من حيث تقديم المفاهيم أو الحصول عليها وهي :
النوع الأول : وفيه يعطى الطلاب قائمة بالمفاهيم العلمية المرتبطة بموضوع ما وكذلك كلمات الربط – إذا تطلب ذلك – ويطلب منهم تصميم خارطة لها وينبغي هنا آن لا يعطى الطلاب مفاهيم كثيرة بحيث يجدوا صعوبة في عمل خارطة لها .
النوع الثاني : وفي هذا النوع يستخرج الطلاب المفاهيم العلمية وكلمات الربط من خلال نص من الكتاب المدرسي , ويقوم الطلاب باستخلاص تلك المفاهيم وترتيبها ومن ثم رسم خارطة لها .
النوع الثالث : وهذا النوع هو ما يعرف بخرائط المفاهيم المفتوحة ، وهنا يقوم الطلاب برسم خارطة مفاهيم للمفهوم المعطى لهم دون تقيدهم بعدد معين من الكلمات أو نص معين .
ثانيا : من حيث الأشكال :
النوع الأول : خرائط المفاهيم الهرمية Hierarchical Concept Maps
وهو النوع السائد والمشهور من خرائط المفاهيم ويبين العلاقة بين المفاهيم ولكن بصورة هرمية بحيث يكون المفهوم العام في البداية ( أعلى ) يليه بعد ذلك المفاهيم الأقل عمومية ثم الأمثلة في النهاية .
النوع الثاني : خرائط المفاهيم المجمعة أو الحزمية Cluster Concept Maps
وهنا يتم وضع المفهوم العام في منتصف الخارطة , يليه بعد ذلك المفاهيم الأقل عمومية ثم الأقل وهكذا حتى يتم بناء الخارطة .
النوع الثالث : خرائط المفاهيم المتسلسلة Chain Concept Maps
هنا يتم وضع المفاهيم بشكل متسلسل , وفي الغالب نستخدم هذا النوع من الخرائط عندما نتكلم عن الأشياء التي بها عمليات متسلسلة مثل دورة حياة كائن ما ودورة الماء وسلوك الضوء والانقسامات في الخلية .
خطوات بناء خرائط المفاهيم :
اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية ,
أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.
تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع
خطوط تحتها .
إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .
تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع
المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال ,
وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .
ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة
الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط .
بناء خرائط مفاهيم جيدة :
من المهم عند بناء الخرائط أن يتم البدء بمجال مألوف لدى الفرد الذى يبنى
الخرائط .
و حيث أن بناء خرائط المفاهيم يعتمد على السياق الذى سوف تستحدم فيه ،
فإنه من الأفضل التعرف على جزء من نص ، أو نشاط معملى ، أو مشكلة معينة
، أو سؤال يحاول الفرد أن يجيب عليه ، وهذا يخلق السياق الذى سوف يساعد
على تحديد البناء الهرمى لخريطة المفاهيم .
من المفيد أيضا اختيار مجال معرفى محدد .
بعد اختيار المجال يتم التعرف على المفاهيم الحاكمة فيه ، و يمكن أن توضع
هذه المفاهيم فى قائمة ، و من تلك القائمة يمكن ترتيب المفاهيم بعد ذلك ،
و بالرغم من أن هذا الترتيب يمكن أن يكون تقديريا ، إلا أنه يساعد فى بناء
الخريطة .
بعد ذلك يجب بناء خريطة مفاهيم أولية أو مبدئية .
بعد أن يتم الانتهاء من الخريطة المبدئية ، فإنه من الضرورى أن تتم مراجعتها
و تنقيحها بعد ذلك ، فالخرائط الجيدة تحتاج دائما للمراجعة عددا من المرات
لا يقل عن ثلاثة مراجعات .
بعد عمليات التنقيح و المراجعة للخريطة المبدئية ، يجب وضع الروابط
العرضية التي تبين كيفية ارتباط مختلف مجالات المعرفة على الخريطة مع
بعضها .
تتم بعد ذلك مراجعة للخريطة حتى إذا تم التأكد من أن المفاهيم و العلاقات بينها
قد أصبحت واضحة تكون الخريطة قد أصبحت في صورتها الأخيرة .
الأخطاء الشائعة عند بناء خرائط المفاهيم :
عدم تحديد المفهوم بإطار ( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي
أو المربع ).
تحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
عدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
عدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة
أو الوصلات العرضية .
عدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.
ما يجب مراعاته عند استخدام خرائط المفاهيم :
النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم :
تدريب المعلمين والطلاب على استخدام خريطة المفاهيم .
السماح للطلاب ببناء خريطة المفاهيم بأنفسهم حتى لا نقع في الإطار الاستظهاري مرة أخرى .
لا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي أعدت في الفصل.
خرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في أذهان الطلاب ولكن تعبر عن بعضها وهي مهمة لدى كل من المعلم والمتعلم للانطلاق إلى الأمام في التعلم والتعليم .
لا يوجد طريقة واحدة محددة لبناء خريطة مفاهيم لموضوع ما.
المصادر :
1- ملخص رسالة ماجستير بعنوان " خرائط المفاهيم " من الموقع
http://www.al-musawi.com/studswebs/soestudyresearchPapers.html 2- استخدام خرائط المفاهيم فى التدريس من الموقع
http://www.alaql1.malware-site.www/mm.htm 3- مصورات المفاهيم من الموقع
http://www.almorappi.com/education/tsmosawarat.htm 4- التدريس بواسطة خرائط المفاهيم من الموقع
http://www.moeforum.com/vb/forumdisplay.php 5- The Theory Underlying Concept Maps and How To Construct Them , Joseph D .Novak
http://cmap.coginst.uwf.edu/info