شقاوة بنات

اهلا وسهلا فيكم في المنتدى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رمضان وحكم الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى عدد المساهمات : 1930
نقاط : 102015
السٌّمعَة : 22
تاريخ الميلاد : 04/07/1989
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : www.ahlam-321.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : طفشااانه

مُساهمةموضوع: رمضان وحكم الصيام   الإثنين أغسطس 31, 2009 9:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي فضل اُمة سيدنا محمد بأوسع الفضائل ، وجعلهم في الآخرة هم الأكارم والأوائل ، وطهّرهم في مواسم جوده من السفاسف والرذائل ، وأشهد أن لا إله إلاّ الله واسع الجود والكرم وأشهد أن سيدنا محمد خير الأنبياء وأمته خير الأمم . اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد مفتاح باب المواهب للطالب والراغب وعلى آله وصحبه اُولى المزايا والمناقب .
وبعد فهذه رسالة في فضائل شهر رمضان وفضائل وأحكام الصيام مما لابد من معرفته لكل مسلم طالب القرب من الله مقتفياً أثر رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .


1 - رمضان وحُكمُ الصيام


وجوب الصوم في رمضان:

لمّا كان فطم النفوس عن مألوفاتها وشهواتها من أشق الإمور وأصعبها تأخر فرض الصيام الى وسط الإسلام بعد الهجرة ، لما توطنت النفوس على التوحيد والصلاة وألفت أوامر القرآن فنُقلت إليه بالتدريج وكان فرضه في شعبان في السنة الثانية من الهجرة حيث أنزل الله تعالى << شهر رمضان الذي اُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، فمن شهد منكم الشهر فليصمه ....>> البقرة185
وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال ( بني الإسلام على خمس : شهادة ِ أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحجِّ البيت ، وصوم رمضان ) رواه البخاري ومسلم .
والصوم تعبّد الله به الاُمم السابقة كما قال مجاهد ( كتب الله عزّ وجلّ صوم شهر رمضان على كل اُمة ) تفسير القرطبي 2/274
ويدل على فرضيته على من قبلنا قوله تعالى << يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون >> البقرة 183. فعلم أن صوم رمضان معلوم من الدين بالضرورة فتاركه جحوداً كافر وتاركه كسلاً فاسق .
قال أنس رضي الله عنه ( سمي رمضاناً لأنه يرمض الذنوب ويحرقها ) الدر المنثور للسيوطي .


أول ما فرض الصيام في الإسلام :

روت السيدة عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قد أمر بصيام يوم عاشوراء فلمّا فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر ) رواه البخاري ومسلم .
ثم نزل قوله تعالى << يأيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم >> فكان من شاء صام ومن شاء أفطر لقوله تعالى << وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين >> البقرة 184 ثم نزل قوله تعالى << شهر رمضان الذي اُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه .....>> البقرة 185 فكان واجباً على كل من شهد الشهر أن يصومه مادام قادراً على الصيام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlam-321.yoo7.com
 
رمضان وحكم الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شقاوة بنات  :: قسم أعضاء شقاوة بنات العـــــام :: القسم الاسلامي :: خمية شقاوة بنات الرمضانية-
انتقل الى: